الرئيسية / تربية و تعليم / “تحبيب شغف القراءة لدى الطفل”

Notice: Undefined index: tie_sidebar_pos in /home/safizoom/domains/safizoom.com/public_html/wp-content/themes/jarida/includes/post-head.php on line 5

“تحبيب شغف القراءة لدى الطفل”

نحن الساعة.. بحق أمام تحد حقيقي وكـبير .. عنوانه الأبرز هو “تحبيب شغف القراءة لدى الطفل” .. كموضوع لا يمكن الرجوع فيه إلى تجارب سابقة ، ربما كانت رائدة في زمن ما ، وأعطت أكلها ، بسبب توافقها مع بعض العوامل المساعدة لها في ذلك الأوان ،لكون واقع الطفل اليوم .. الذي يعيش في ظل تكنولوجيا متطورة ورهيبة وساحرة ، تستهـوي فضوله الجامح ، فقط لأجل متعة نفسية ، وتسلية من دون فائدة ثقافية مفيدة تذكر .. بما أن وطفل اليوم هو رجل الغد وعُدة المستقبل .. فإن انصراف الطفل عن القراءة الهادفة .. وابتعاده عنها .. ستستقبل الثقافة الفكرية عموما عهدا ، أو عهودا مظلمة قادمة ، ومن هنا .. يجب علينا من الآن أن ندق ناقوس الخطر .. وطرح السؤال المقلق على أنفسنا .. لما لا نغرس عادة القراءة لدى الطفل باستخدام نفس الوسائل ..؟ لكي نـُحيي حركة دورة القراءة المعتادة ، بخلق مكتبات إلكترونية معلومة ومنتقاة كـُتبها .. لنشر معرفة إيجابية .. كما علينا بأن نؤمن بأن الكتاب الإلكتروني قد أصبح واقعا لا مفر منه .. ومنافسا قويا للورقي .. لا يجب التمادي في إنكاره ، وقد حان الوقت لنفكر فيه ونعترف به .. كواقع مكمل للثقافة .

من خلا ل تجربتي في ذات المجال .. “كمنسقة لنادي القراءة “.. لقد استخلصت منها .. بأن أغلب القراء من التلاميذ ، يحبذون الكتب الالكترونية ، خصوصا من صنف القصص القصيرة والمصورة من تلك التي تحكي عن مغامرات لشجعان والخيال العلمي المثيرة …

وهي متوفرة في جميع المواقع في المكتبات الالكترونية .. فقط ما يجب علينا البدء به ، هو قيامنا بالتوجيه الصحيح في هذا الاتجاه ، بفلسفة ميسرة لكيفية تنظيم زمن القراءة ، مع الترغيب فيها .. بتحفيزات جوائزية .. تقديرية مع محاولة إبراز مواهب تنشغل بهواية الكتاب ، وهذا الاتجاه قد يتطلب منا المزيد من الاشتغال عليه بتطوير آلياته ، مع التركيز على تقوية اللغة هو الأهم ، ولو بجرعات خفيفة .. فاللغة هي العائق الأكبر ، والمسبب في العزوف عن القراءة ، خصوصا بأن لغتنا العربية ، لها مالها من التعـقيدات اللغوية والنحوية والصرفية .. ما لا يمكن تصوره .. وتعلمها يضمن للناشئة الحفاظ على تراثنا الأدبي والتاريخي والروحي وكما يقول المثل : لا يتعلم الطفل المشي السوي ، بحذاء ضيق على القدم …

بقلم ربــــــيعة بوزناد

2 تعليقان


Strict Standards: Only variables should be assigned by reference in /home/safizoom/domains/safizoom.com/public_html/wp-content/themes/jarida/comments.php on line 21
  1. استاذتي موضوعك جميل أتمنى لك التوفيق

  2. هدا الموضوع جميل ومفيد شكرا يا أستاذتي

    تلميدتك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*