الرئيسية / مميز / قصبة دار القائد الحاجي من القلاع التاريخية بنواحي اسفي

قصبة دار القائد الحاجي من القلاع التاريخية بنواحي اسفي

ابراهيم كريدية

5-قصبة أو دار القايد الحاجي

قصبة الحاجي تعرف ب”دار القايد الحاجي” أو اختصارا “دار الحاجي”، توجد بأقصى جنوب غرب مدينة آسفي، على تخوم إقليم الصويرة، يعود تأسيسها إلى القرن التاسع عشر، وهي تنسب إلى القواد الحاجيين الأربعة، الذين شيدوها وعمروها على مدى أكثر من قرن من الزمن، عبر تعاقبهم على حكم قبائل الشياظمة، ونقصد بهم القائد امبارك البيري الحاجي، وهو مؤسس القصبة المعرف بها، والقائد عباس بن سليمان ثم القائد المشهور أحمد الحاجي، وفي عهد قيادة هذا ألأخير وعهد خلفه القائد الأخير احميدة شهدت هذه المعلمة توسعا عمرانيا وتمدنا كبيرين.
تمتد دار الحاجي فوق مرتفع شبه منبسط، تأخذ شكل مربع يغطي مساحة ثلاث هكتارات، سورت بأسوار عالية لم يبق منها سوى أنقاض متناثرة، تؤشر على سابق امتدادات السور، كانت تتوفر على بابين رئيسيين، الأول باسم “باب النحيلة” (بالحاء) نسبة إلى اسم حارسها، ، والباب الثاني، يحمل اسم “باب البير” نسبة إلى بئر مجاور.
ومن مكونات ومرافق قصبة الحاجي :
= دار سكنى القايد ، وهي رياضات فاخرة، تشدك بشموخها ورحابتها وزينة هندستها، وبما تحويه من عقود وقباب وزليج إسباني، ومنها رياض القايد أحمد الحاجي ورياض خلفه وابن عمه القايد احميدة الحاجي، ثم رياض خليفة القايد الثاني شقيقه إدريس.
= مقر القيادة ومجمع إدارتها، وأبرز مكوناتها المحكمة وكانت متصلة بدار القايد.
= مسجد وزاوية تيجانية.
= مدرسة، كانت خاصة فقط بأطفال عائلة الحاجي القاطنين بالقصبة.
=محلات تجارة قارب عددها العشرة، كانت تبيع موادا غذائية من عطارة وسكر وزيت وربما بعض الأدوات الفلاحية، ومحلات خدمات للخياطة والحدادة وغيرها وطاحونة ومخازن للغلال والأقوات في شكل مطامير تعرف عند أهل القصبة “بالمرس” ومخازن لزيت الزيتون في شكل مطفيات تشتهر منها “بير التونية “.
. ومن عجائب دار الحاجي، أنها اشتهرت بوجود جوق نسوي، برع في العزف والإنشاد، درج أهل الدار على تسميته “بالعوادات” نسبة إلى آلة العود، كل أفرادها نسوة من دار القائد، كان يتقن العزف على عدة الآلات، ومنها العود والرباب والكمان، ويحسن غناء كل أجناس الغناء المغربي الأصيل والرفيع من طرب أندلسي وملحون وأمداح نبوية، وكانت قيادة الجوقة موكولة لامرأة من آل الحاجي، تدعى لالة ريحانة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*